التقارير

هيئة شؤون الأسرى تكشف تفاصيل الأسرى الذين نقلوا لبرنامج السجون المفتوحة

قال جعفر يحيى، المتحدث الرسمي باسم هيئة شؤون الأسرى، اليوم الثلاثاء (4 إبريل/نيسان 2023) بأن وزارة الداخلية البحرينية نقلت أكثر من 50 نزيلًا في سجن جو المركزي بينهم عشرة أسرى سياسيين إلى برنامج السجون المفتوحة منذ شهر سبتمبر 2022 وبقوا لأشهر ضمن مرحلة التقييم وهي المرحلة الأولى من برنامج السجون المفتوحة.

وأضاف “يوم الأثنين (3 ابريل/نيسان 2023) نقل النزلاء إلى مقر السجون المفتوحة في منطقة الهملة وهي المرحلة الثانية من البرنامج حيث يسمح لهم بالخروج من السجن لساعات محددة يوميًا”.

وتابع “بدأت وزارة الداخلية الأحد (2 إبريل/نيسان 2023) بالسماح للنزلاء الخمسين بالخروج من السجن لساعات محددة (الساعة الثانية ظهرًا حتى التاسعة مساءً) ومن بينهم عشرة أسرى سياسيين وهم: ” محمد سعيد رضي علي، حسين عبدالله حسن الحداد، مهدي أحمد صالح، مازن منصور أحمد حسن الونة، أحمد نجف محمد علي مطيلق، حسن محمد حسن جمعة، السيد حسين طاهر سعيد ماجد شبر، حسن علي رضي محمد علي، مهدي حسن جعفر حسن أحمد أبورويس، مرتضى عبدالهادي عباس حسن البلغة”.

وأوضح جعفر يحيى بأن برنامج السجون المفتوحة “هو برنامج يتكون من 3 مراحل، المرحلة الأولى وهي التقييم التي يمنح فيها الأسير امتيازات أكثر كالاتصال وزيادة الزيارات وتقديم محاضرات له، والمرحلة الثانية وهي التأهيل حيث ينقل السجين إلى مبنى السجون المفتوحة الواقع في منطقة الهملة، والسماح لهم بالخروج من السجن لمدة محددة، والمرحلة الثالثة تسمى ضمن معايير وزارة الداخلية بمرحلة الإدماج وهي المرحلة التي يعيش فيها الأسير بين أهله لكن يستكمل عقوبته بعقوبة بديلة كالعمل الاجباري من دون راتب”.

ولفت جعفر يحيى بأن بعض الأسرى لم يتبقى من محكومياتهم إلا أشهر معدودة، مشيرًا إلى أن الأسير حسين عبدالله الحداد تبقى من محكوميته 6 أشهر فقط، والأسير حسن علي رضي محمد تبقى من محكوميته 5 أشهر فقط.

فيما بيّن بأن الأسير مهدي أحمد صالح بالإضافة للحكم الصادر بحقه 11 عامًا تم الحكم عليه بإسقاط الجنسية ومن غير المعروف إذا تم إلغاء إسقاط الجنسية من عدمه.

وتسأل جعفر يحيى عن ماذا ستفعل وزارة الداخلية بشأن الأسير أحمد نجف مطيلق الذي ضدرت بحقه حكم بالغرامة 200 الف و500 دينار بالإضافة للحكم بسجنه 15 عام.

وأكد جعفر يحيى بأن حسب المعلومات المتوفرة فإن الأسير السيد حسن سلمان مهدي محسن فضل قد تم طلبه لبرنامج السجون المفتوحة في سبتمبر 2022، لكن لم يكن ممن خرجوا يوم الأحد الماضي للقاء ذويهم في الساعات المحددة، مرجحًا بأن الأسير ربما قد رفض الدخول في برنامج السجون المفتوحة.

وفيما يلي تفاصيل الأسرى التي عرضها المتحدث الرسمي باسم هيئة شؤون الأسرى حول من تم نقلهم لبرنامج السجون المفتوحة من الأسرى السياسيين.

الأسير محمد سعيد رضي علي

الأسير محمد سعيد رضي علي من مواليد يناير عام 1991 يبلغ من العمر (33 عامًا) وهو من قاطني قرية العكر، اعتقل بتاريخ 17 إبريل 2012 وصدرت بحقه أحكام بالسجن لمدة 16 عامًا وغرامة 50 دينار بحريني والزام بالتضامن 75 دينار بحريني قضى منها 11 عامًا وبسبب نشاطه السياسي ودفاعه عن حقوق شعب البحرين، وتبقى من محكوميته 5 أعوام. ولا يزال أخاه الأكبر مجيد سعيد رضي معتقلًا على قضية سياسية.

الأسير حسين عبدالله حسن الحداد

الأسير حسين عبدالله حسن الحداد من مواليد فبراير عام 1988 يبلغ من العمر (36 عامًا) وهو من قاطني قرية الديه، اعتقل بتاريخ 1 سبتمبر 2013 وصدرت بحقه أحكام بالسجن لمدة 10 أعوام، قضى منها 9 سنوات و6 أشهر بسبب نشاطه السياسي ودفاعه عن حقوق شعب البحرين، وتبقى من محكوميته 6 أشهر فقط.

الأسير مهدي أحمد صالح

الأسير مهدي أحمد علي صالح من مواليد فبراير عام 1993 يبلغ من العمر (31 عامًا) وهو من قاطني جزيرة سترة، اعتقل بتاريخ 29 ديسمبر 2015 وصدرت بحقه أحكام بالسجن لمدة 11 عام وإسقاط الجنسية، قضى منها 7 سنوات و3 أشهر بسبب نشاطه السياسي ودفاعه عن حقوق شعب البحرين، وتبقى من محكوميته 3 سنوات و9 أشهر.

الأسير مازن منصور أحمد حسن الونة

الأسير مازن أحمد حسن الونة من مواليد ديسمبر عام 1977 يبلغ من العمر (44 عامًا) وهو من قاطني جزيرة سترة، اعتقل بتاريخ 23 يناير 2013 وصدرت بحقه أحكام بالسجن لمدة 15 عام، قضى منها 10 سنوات وشهرين بسبب نشاطه السياسي ودفاعه عن حقوق شعب البحرين، وتبقى من محكوميته 4 سنوات و8 أشهر.

الأسير أحمد نجف محمد علي مطيلق

الأسير أحمد نجف محمد علي مطيلق من مواليد يناير عام 1989 يبلغ من العمر (35 عامًا) وهو من قاطني قرية العكر، اعتقل بتاريخ 20 فبراير 2013 وصدرت بحقه أحكام بالسجن لمدة 15 عامًا وغرامة 200 الف و500 دينار بحريني قضى منها 10 سنوات وشهر بسبب نشاطه السياسي ودفاعه عن حقوق شعب البحرين، وتبقى من محكوميته 4 أعوام و11 شهرًا.

الأسير حسن محمد حسن جمعة

الأسير حسن محمد حسن جمعة من مواليد نوفمبر عام 1986 يبلغ من العمر (36 عامًا) وهو من قاطني قرية الدراز، اعتقل بتاريخ 22 مايو 2011 وصدرت بحقه أحكام بالسجن لمدة 15 عام قضى منها 11 عام و10 أشهر بسبب نشاطه السياسي ودفاعه عن حقوق شعب البحرين، وتبقى من محكوميته 3 سنوات وشهرين.

الأسير السيد حسين طاهر سعيد ماجد شبر

الأسير السيد حسين طاهر سعيد ماجد شبر من مواليد ديسمبر 2002 يبلغ من العمر (20 عامًا) وهو من قاطني قرية أبوصيبع، اعتقل بتاريخ 1 مايو 2018 وصدرت بحقه أحكام بالسجن لمدة 8 أعوام والزام بالتضامن 401 دينار بحريني قضى منها 4 سنوات و11 شهر بسبب نشاطه السياسي ودفاعه عن حقوق شعب البحرين، وتبقى من محكوميته 3 سنوات وشهر.

الأسير حسن علي رضي محمد علي

الأسير حسن علي رضي محمد علي من مواليد سبتمبر 1996 يبلع من العمر (26 عامًا) وهو من قاطني قرية توبلي، اعتقل بتاريخ 27 يوليو 2016 وصدرت بحقه أحكام بالسجن لمدة 7 أعوام والزام بالتضامن 50 دينار بحريني قضى منها 6 سنوات و7 أشهر شهر بسبب نشاطه السياسي ودفاعه عن حقوق شعب البحرين، وتبقى من محكوميته 5 أشهر فقط.

الأسير مهدي حسن جعفر حسن أحمد أبورويس

الأسير مهدي حسن جعفر حسن أحمد أبورويس من قاطني بلدة الدراز، اعتقل بتاريخ 27 اكتوبر 2018 وصدرت بحقه أحكام بالسجن لمدة 8 سنوات والزام بالتضامن 16 الف و659 دينار بحريني قضى منها 4 سنوات و4 أشهر بسبب نشاطه السياسي ودفاعه عن حقوق شعب البحرين، وتبقى محكوميته 3 سنوات و8 أشهر.

الأسير مرتضى عبدالهادي عباس حسن البلغة

الأسير مرتضى عبدالهادي عباس حسن البلغة من مواليد مايو 1994 يبلغ من العمر (29 عامًا) وهو من قاطني مدينة حمد، اعتقل في أبريل من العام 2013 وصدرت بحقه أحكام بالسجن لمدة 15 سنة قضى منها 10 سنوات بسبب نشاطه السياسي ودفاعه عن حقوق شعب البحرين، وتبقى محكوميته 5 سنوات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى